لعل تدريس مادة العلوم دون تجريب يفقد هذا النوع من التدريس أهم مقوماته، فالتجارب العلمية توفر للتلاميذ إمكانية التدريب على عدد من المهارات اليدوية والأكاديمية كما توفر ثقة التلميذ بالمبادئ العلمية، وربط العلم بالعمل كما أنه يدرب التلاميذ على الحرص، والدقة والمحافظة على الأدوات المستخدمة وحسن التعامل معها, وإجراء التلاميذ التجارب بأنفسهم يتيح لهم الفرص لتنمية خبراتهم الواقعية، وممارسة التعليم من خلال العمل وتنمية المعاني الواضحة والميول الاتجاهات والمهارات العلمية ذلك كله يتعلمه التلميذ داخل معمل العلوم .